عبيدات : فرق التقصي الوبائي ستتابع من قدموا من بريطانيا مؤخراً لفحصهم

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن الوضع الوبائي اليوم لا يخلتف كثيرا عن الأيام السابقة، مشيرا الى ان هناك انخفاض واضح في عدد الحالات سواء في الاصابات أو الوفيات، في حين أن نسبة الوفيات لدى الذكور اكثر من الإناث، وهذا كان منذ بداية الجائحة.





وقال إن محافظة عجلون هي الأكثر تسجيلا للإصابات نسبة لعدد السكان، تليها العقبة، في حين أن النسبة العمرية ما بين 25 الى 34 سنة هي الأكثر تعرضاً للفيروس ذلك لأن هذا العمر هو الأكثر بالنسبة لعدد السكان.





وفيما يتعلق بتحور الفيروس، قال إن هذا النوع من الفيروس يتميز بالطفرات والتحورات الجينية.





وحول ما أعلن في بريطانيا، قال إنه ليس جديدا وإنه من شهر أيلول الماضي، ولكن منذ ذلك الوقت لليوم، فقد جرى أكثر من تغيير في نفس الفيروس وأكثر من طفرة، لكن الطفرة التي حدثت مؤخرا تختلف عن باقي التحورات، فالتغيرات في المادة الوراثية أو الجينية كانت واضحة أكثر، كما هناك زيادة في سرعة انتشار هذا الفيروس، وتم التأكد من ذلك من خلال دراسات وبائية واحصائية، وبكل حال فإن هذا يحتاج الى دراسات أكثر من حيث أن السبب هو التغيرات والتحورات أم لأسباب أخرى.





وقال إنه لم يثبت إذا ما كانت هذه التحورات قد تؤثر على فعالية المطاعيم، أو أن يكون هناك تغيير على حساسية الفحوصات المخبرية التي تتم لكشف الفيروس، وعليه فلا زلنا بحاجة الى دراسات ومعلومات أكثر حتى نتأكد من هذه التغيرات التي حدثت بالفيروس.





وقال إنه تم اليوم اتخاذ اجراءات من قبل الحكومة للتعامل مع هذا التغير ومنها وقف الطيران من المملكة المتحدة سواء المباشر أو الترانزيت، وسيتم التعامل مع من قدموا من بريطانيا من خلال تتبعهم وأخذ فحوصات لهم من قبل فرق التقصي الوبائي.





وبالنسبة للمطعوم، فلدينا خطة وطنية للتعامل مع المطعوم، وهي دقيقة وتراعي ما توصي به منظمة الصحة العالمية، وتعتمد على المساواة وحسب الأولويات.





واضاف أنه لدينا اتفاقية مع كوفكس لتغطية 10 بالمائة من السكان، بمعنى لمليون مواطن، أي 2 مليون جرعة، كما لدينا اتفاق لمليون جرعة من شركة فايز، وكذلك اتفاقيات مبدئية مع شركة أسترا زينيكا وجونسون آنذ جونسون.





وحتى الآن فإن المعلومات الواردة لدينا تؤكد أنها مطاعيم آمنة وفعالة، ونأمل أن يكون لها أثر ايجابي بالقضاء على الوباء، مؤكدا أنه لدى الأردن القدرة على تمييز سلالة كورونا الجديدة في حال دخلت الأردن.





وحول احتمال تغير إجراءات، فقال نحن ما زلنا بانتظار مزيد من المعلومات عن الفيروس، وعليه سيتم إعادة تقييم الوضع الوبائي ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير