نبيل غيشان يكتب : هذا ما قلته أمام ولي العهد

{title}
نبأ الأردن -

قابلت مع مجموعة من ابناء مادبا سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله بدعوة كريمة من د. خالد ابو الغنم وقلت في مداخلتي:
1_ جميعنا على موعد مع انتخابات المجالس المحلية والبلديات هذه الجولة ستكون نموذجا ( بروفة) لاسلوب إدراة الانتخابات النيابية المقبلة وانطباع الناس عنها، فاذا تصرفت الدولة واجهزتها بعدالة وعدم تدخل ومنعت استخدام المال الاسود في شراء ذمم الناس، فان الاردنيين سيقبلون على الانتخابات النيابية بقوة واذا بقيت الممارسات كما هي فان احدا لن يعود يثق بصناديق الاقتراع.
2- كلنا مع الاصلاح لكن نريد ان نطمئن انه لا يغير شكل ودور ودستور الدولةوكلنا نريد اصلاحا ينعكس على حياة الاردنيين بالخدمات المقدمة لهم من الدولة وكذلك ينعكس ايجابا على جيوبهم.
3- منذ 1989 ونحن نتحدث عن الاصلاح لكنه يتعثر ويزداد الفساد ما السبب؟ لاننا لم نحول الاصلاحات الى قيم ومصالح للاردنيين كي يدافعوا عنها.
4- ان شعورا يتنامى لدى العشائر الاردنية بان الدولة تشيح بوجهها عنها. العشائر روابط اجتماعية محترمة وجدت قبل الدولة وساهمت في بنائها وانتجت قيما اجتماعية مهمة، وعليها ترتكز عصبية النظام السياسي ولا نقبل بان يكون للعشائر دور سياسي فهذه مهمة الاحزاب والمؤسسات الدستورية لكن اذا تخلت الدولة عن دورها وتساهلت في تطبيق مبادئ المواطنة الحقة فان ذلك يفتح الباب للجميع لممارسة السياسة.
5_ ان تراجع دور الدولة في التعليم والتوسع في التعليم الخاص وبالذات المدارس، قد ادى الى التمايز الطبقي في التعليم ولا نلوم الشباب إن كرهوا التدريب المهني لسببين: الاول ان هذا التعليم صنف بانه للطبقة الوسطى تعبيرا عن الخلل الاجتماعي وثانيا ان المحفزات وفرص العمل قليلة وغير مضمونة.
6- نشهد تراجعا في حرية الرأي والتعبير وتراجعا في دور وسائل الاعلام المحلية وخاصة الصحف.


تابعوا نبأ الأردن على