سائقو الشاحنات يناشدون رئيس الوزراء لحل مشاكلهم وفتح الحدود

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - ناشد سائقو وأصحاب الشاحنات الأردنية العاملين على النقل الداخلي والخارجي، رئيس الوزراء بشر الخصاونة للوقوف معهم وإيجاد الحلول الدائمة لهم ، بعد تضرر قطاعهم منذ بدء جائحة كورونا وما اتبعه نظام تبادل البضائع في حدود العمري ( باك تو باك) ومنع شاحناتهم من الدخول إلى السعودية، وبسبب كثرة الشاحنات وتدني الأجور وقلة العرض والطلب ، فأصبحت شاحناتهم لا تصرف على نفسها، مطالبين بالاسراع لإيجاد الحلول لمشاكلهم وفتح الحدود لهم بالعمل والمعاملة بالمثل.





وجاء في المناشدة ما يلي :





بسم الله الرحم الرحيم
دولة رئيس الوزراء معالي الدكتور بشر الخصاونه الأكرم
نداء استغاثه
تحية طيبة وبعد :
سيدي :
نحن سواقين وأصحاب الشاحنات الأردنيه العاملين على النقل الداخلي والخارجي . نناشدكم ونستغيث بكم للوقوف معنا لايجاد الحلول الدائمه لهذا القطاع المتهالك المتردية أوضاعه من سنوات عديده والتي زادت بشكل واضح ومتسارع بحيث وصلت الى أسوأ ظروف وأقسى أيام ممكن أن تمر على هذه الشاحنات وخاصه من تاريخ دخول جائحة كرونا على بلدنا العزيز .
سيدي :
هذه الشاحنات والتي يعيش من مردودها أصحابها وسواقيها وكل من له علاقة بصيانتها من ميكانيكيين وكهربائيين وحدادين ومحلات القطع والاطارات والمغاسل والبناشر والزيوت وغيرهم الكثير . عشرات الآلاف بل مئات الآلاف من المواطنين يعتاشون من هذه الشاحنات . إن إشتغلت عاشوا وإن توقفت ضاقت بهم سبل العيش . وهذه الأيام هي الأصعب والأخطر على كل هذه الشريحة الكبيرة من مجتمعنا . ظروف صعبه جداََ نمر بها . لا أحد يستطيع أن يوفي بالتزاماته المعيشية . سواقين وأصحاب كراجات من سبع شهور ما من أحد دفع أجرة بيته أو كراجه .
سيدي :
من تاريخ دخول جائحة كرونا أتبع نظام تبادل البضائع في حدود العمري ( باك تو باك) ومنعت شاحناتنا من الدخول إلى السعوديه . وبسبب كثرة الشاحنات وعدم وضع حد أدنى للأجور من وزارة النقل أصبحت النقله من العمري إلى عمان بسبب تدني الأجور وقلة العرض والطلب لا تصفي أكثر من سبعين دينار والحموله قد تصل إلى ٣٠ طن . وفي شهر كامل قد لا تصل عدد النقلات أكثر من أربع نقلات . أي أن الشاحنه من سبع شهور لا تصرف على نفسها .
والآن يا سيدي توقف التبادل وسمح للشاحنات الأجنبيه بالدخول والتفريغ في جميع المحافظات الأردنيه والتحميل أيضا والعودة إلى بلادها . ونحن شاحناتنا توقفت وبقيت ممنوعة من الدخول إلى السعوديه إلا إذا حملت فاين أو كرفانات . وهذه الأحمال غير متوفره . وفي حال توفرت لبعض الشاحنات ودخلت إلى السعوديه تمنع شاحناتنا من التحميل من عندهم . وإذا حملت تدفع غرامه مقدارها ٤ الاف ريال سعودي . يعني توقفت شاحناتنا عن العمل بالكامل .
علماََ يا سيدي أن جميع الخطوط الخارجية للدول المحيطة مقفله ولا يوجد عليها عمل .
نطالب يا سيدي بالاسراع في وجود حلول لمشاكلنا وفتح الحدود لنا بالعمل والمعاملة بالمثل . والسماح لنا بتحميل البضائع والدخول والتحميل بدون غرامات ونطالب بوضع آلية جديدة من وزارة النقل بتحديد سقف أدنى لأجور النقل الداخلي والخارجي وتحديدها والمتابعة بتنفيذها . وفتح مكتب التفييز للسعوديه . ووضع نظام إتصال مباشر بيننا وبين وزارة النقل لوضع الحلول لكل العوائق .
فنحن يا سيدي لم نوفر جهداََ لخدمة وطننا العزيز في جميع الظروف .
وأخيرا يا سيدي ندعوا لكم بالتوفيق والنجاح والأرتقاء بوطننا العزيز إلى أعلى المستويات . وسدد على طريق الخير خطاكم تحت ظل الراية الهاشميه . راية مولانا جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المفدى أطال الله عمره .
سواقين وأصحاب الشاحنات الأردنيه
عنهم وليد محمد عوض
١١ / ١٢ / ٢٠٢٠


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير