الجمعة , 2022/09/30

النجار: معرض عمان للكتاب من أهم المفردات التي تتصل بالمشهد الثقافي

نبأ الأردن _قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار خلال لقائها مساء أمس الثلاثاء في مقر الوزارة رئيس وأعضاء اتحاد الناشرين الأردنيين: إن معرض عمان الدولي للكتاب يعد من أهم المفردات التي تتصل بالمشهد الثقافي الأردني، وإن صناعة الكتاب هي جزء مهم من الصناعات الثقافية والوطنية التي ترفد عجلة الإنتاج.
وأكدت أهمية دور القطاع الخاص في الارتقاء بهذه الصناعة التي تعنى بتغذية العقل، مشيدة بصناعة الكتاب الأردني الذي يحوز على مكانة عربية مهمة، داعية إلى توكيد نهج التشاركية والتشبيك بين صانعي المحتوى والكتاب والمؤسسات الثقافية والتربوية لتعزيز عادة القراءة عند الناشئة والأجيال.
وذكرت النجار أن الأردن بلد معطاء محب وهو يقع في قلب الوطن العربي الذي يتوسط العالم، وهي المكانة التي تمنحه الحيوية والانفتاح، والمقدرة على إنجاح المشاريع الوطنية، مستدركة أن دور الوزارة يتأكد في التمكين وتسهيل الإجراءات لنجاح هذا المشروع الثقافي الوطني.
ومن جهته أشار رئيس الاتحاد ومدير المعرض جبر أبو فارس في اللقاء الذي جرى بحضور مدير عام المكتبة الوطنية د. نضال العياصرة، ونائب رئيس الاتحاد غسان حسين، وعضو الهيئة الادارية وائل عبدربه إلى أهمية الرسالة الثقافية التي يحملها معرض عمان الدولي للكتاب الذي يعد الحدث الثقافي الأبرز في المملكة، وينظم من قبل اتحاد الناشرين وبالتعاون مع وزارة الثقافة، وامانة عمان الكبرى.
وقال” إن فعاليات معرض عمان للكتاب تنطلق في الأول من شهر أيلول المقبل، ولمدة عشرة أيام، وبمشاركة نحو 400 دار نشر محلية وعربية وعالمية تتميز بإصدراتها الحديثة والمنوعة التي تلبي حاجة الجمهور الأردني المحب للقراءة، كما تم تخصيص قاعة إضافية هذا العام لأدب الأطفال لأهمية ذلك بالنسبة للأسرة.
كما عرض أبو فارس لأبرز ملامح البرنامج الثقافي للمعرض من ندوات ثقافية، وأمسيات شعرية وفنية، وقراءات قصصية، وحفلات توقيع لعدد من الكتاب والأدباء الاردنيين والعرب، وحلقات نقاشية تتصل بالثقافة العربية وتحديات صناعة النشر، وغيرها من الموضوعات والقضايا التي تتصل بصناعة الكتاب وتسويقه، إضافة إلى برنامج ثقافي لضيف شرف المعرض هذا العام دولة الكويت الشقيقة يتضمن أنشطة وفعاليات مختلفة تعكس خبرة الأشقاء في إدارة العمل الثقافي.
وأوضح أن معرض عمان للكتاب يحتفي هذا العام بالأديب وليد سيف الذي تم اختياره شخصية المعرض الثقافية تتويجا لمسيرته الأدبية، والإبداعية التي تميزت بتقديم أعمال أدبية ودرامية راقية، مبينا أنه سيتم الضوء على هذه التجربة الغنية من خلال ندوة متخصصة.
يشار إلى أن معرض عمان الدولي للكتاب في دورته 21 هذا العام ، يحمل أيضا شعار (القدس عاصمة فلسطين)، تأكيداً لموقف الأردن، قيادةً وشعباً، على عروبة القدس، والوصاية الهاشمية لمقدساتها الإسلامية والمسيحية، ورفضا لكل المخططات التي تقوم بها قوات الاحتلال.

شارك:

شاهد أيضاً

جمعية تل حسبان للثقافة والتراث تنظم تعليلة ثقافية

نبأ الأردن-  نظمت جمعية تل حسبان للثقافة والتراث بالتعاون مع جمعية بيت التراث بمدينة الفحيص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.