جامعة العلوم والتكنولوجيا تعقد دورة تدريبية بعنوان: "القانون الدولي للمياه واتفاقيات المياه"

{title}
نبأ الأردن -
 انطلقت في جامعة العلوم والتكنولوجيا فعاليات اليوم الاول من الدورة التدريبية بعنوان "القانون الدولي للمياه واتفاقيات المياه" التي ينظمها مركز دبلوماسية المياه في الجامعة وبحضور محلي واقليمي ولمدة أسبوع.
وافتتاح الأستاذ الدكتور أحمد العجلوني مندوب رئيس الجامعة فعاليات حفل إطلاق الدورة واستهل كلمته بالترحيب بالضيوف والمحاضرين والمشاركين القادمين من الدول المشاركة في مبادرة السلام الأزرق، واكد خلال كلمته على حرص الجامعه الدائم على دعم مثل هذه المشاريع والنشاطات الفاعلة التي تسلط الضوء على قضايا المياه، مشيدًا بدور المركز في نجاحه بعقد هذه الورشة على الرغم من ظروف المنطقة الراهنة.
بدوره تحدث مدير مشروع السلام الازرق في الشرق الاوسط لبناء القدرات، الاستاذ الدكتور ماجد أبو زريق، عن رؤية ورسالة مركز دبلوماسية المياه، وعن اهداف هذه الدورة والنتائج المرجوة منها، والتي تعد جزء من الدورات التي يقدمها المركز كجزء من مشروع مبادرة السلام الأزرق لتطوير القدرات الموطن في مركز دبلوماسية المياه، والمدعوم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. كما تطرق الى النشاطات المستقبلية للمشروع في مجال دبلوماسية المياه بالاضافة الى استحداث برنامج الماجستير في دبلوماسية المياه المنوي اطلاقه خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2024/2025. 
والقت الدكتورة سوزانا شيمر الخبيرة في مجال المياه من معهد IHE Delft ،  كلمة ترحيبية شكرت فيها القائمين على هذه الورشة وتحدثت عن اهمية المواضيع التي تتطرق لها الدورة التي تسلط على القانون الدولي للمياه و الاتفاقيات العالميه في هذا المجال. 
ويأتي عقد دورة "القانون الدولي للمياه واتفاقيات المياه" بعد نجاح الدورة الاولى بعنوان "النزاعات والتعاون حول المياه" التي عقدها  مركز دبلوماسية المياه خلال العام 2023، وتستهدف هذه الدورات الباحثين والمهندسين العاملين في قطاع المياه والزراعة بالاضافة الى دبلوماسين من وزارات الخارجية من الدول الشريكة في مبادرة السلام الازرق والتي تضم كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، جمهورية العراق، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اللبنانية، الجمهورية التركية، بالإضافة الى الأردن، حيث شارك في هذه الدورة هذا العام 24 مشارك من هذه الدول، منهم 6 مشاركين في برنامج زمالة الشباب من مبادرة السلام الازرق في الشرق الاوسط.
ويقدم الدورة مختصين وخبراء في مجال المياه من معهد IHE Delft والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN. 
وتجدر الاشارة الى ان هذه الدورات تعتبر جزء من نشاطات مشروع السلام الازرق لتطوير القدرات الموطن في مركز دبلوماسية المياه والمدعوم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.
تابعوا نبأ الأردن على